سبع
مهارات للمعلم
أولا
:
مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس
بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب
نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة
بالتلاميذ .
ثانيا:
مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه
أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات
مهارة هامة في
إيصال المعلومة . فاستخدام المعلم في
كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع
الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات
التالية :
* الإيماءات
: ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات
الجسم بالموافقة أو العكس.
* التحرك في غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية .
* الصمت :
ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين . *
تنويع الحواس .
ممارسات
تبعث الملل : * الصوت الرتيب . * الوقوف الثابت .
ثالثا
:
مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام
الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعا
: إثارة الدافعية للتعلم
يقصد بها
إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها
:
* تجعلهم
التلاميذ يقبلون على التعلم .* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في
مواقف التعلم .
استراتيجيات لإثارة
دافعية الطلاب للتعلم :
* التنويع في استراتيجية التدريس. * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.
* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير
مع تعزيز إجابات الطلاب .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية
والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .
* التنويع بالمثيرات.
* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم
التعليمي.
* استغلال الحاجات الأساسية عند
المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور
الانتهاء منها.
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل
مناسب .
* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم
بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .
خامسا
:
مهارة وضوح الشرح والتفسير
وهي إمتلاك
المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه
للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب
العقلية .
سادسا
:
مهارات التعـزيز
مفهومه هو
: * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد
تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج
مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار .
أنواع
التعزيز :
يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد
على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي
استخدمها معهم .
* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي)
كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )
* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز
الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .
* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول
المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا .. يجيب ...
* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا
أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب
التعزيز والطلاب الخجولين :
الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في
المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال
دمجه في
الأنشطة الصفية. ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .
* ابتسامة
أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في
الصف.
سابعا
: مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة
الطلاب
# تعد الأسئلة الصفية الأداة التي
يتواصل بها الطلاب والمعلمون .
# تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
* الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم *
الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .
مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها .
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم
للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات
التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ،
وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح
له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
مهارات للمعلم
أولا
:
مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس
بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب
نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة
بالتلاميذ .
ثانيا:
مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه
أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات
مهارة هامة في
إيصال المعلومة . فاستخدام المعلم في
كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع
الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات
التالية :
* الإيماءات
: ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات
الجسم بالموافقة أو العكس.
* التحرك في غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية .
* الصمت :
ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين . *
تنويع الحواس .
ممارسات
تبعث الملل : * الصوت الرتيب . * الوقوف الثابت .
ثالثا
:
مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام
الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعا
: إثارة الدافعية للتعلم
يقصد بها
إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها
:
* تجعلهم
التلاميذ يقبلون على التعلم .* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في
مواقف التعلم .
استراتيجيات لإثارة
دافعية الطلاب للتعلم :
* التنويع في استراتيجية التدريس. * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.
* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير
مع تعزيز إجابات الطلاب .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية
والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .
* التنويع بالمثيرات.
* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم
التعليمي.
* استغلال الحاجات الأساسية عند
المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور
الانتهاء منها.
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل
مناسب .
* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم
بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .
خامسا
:
مهارة وضوح الشرح والتفسير
وهي إمتلاك
المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه
للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب
العقلية .
سادسا
:
مهارات التعـزيز
مفهومه هو
: * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد
تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج
مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار .
أنواع
التعزيز :
يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد
على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي
استخدمها معهم .
* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي)
كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )
* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز
الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .
* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول
المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا .. يجيب ...
* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا
أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب
التعزيز والطلاب الخجولين :
الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في
المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال
دمجه في
الأنشطة الصفية. ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .
* ابتسامة
أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في
الصف.
سابعا
: مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة
الطلاب
# تعد الأسئلة الصفية الأداة التي
يتواصل بها الطلاب والمعلمون .
# تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
* الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم *
الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .
مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها .
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم
للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات
التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ،
وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح
له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
الإثنين أغسطس 01, 2011 4:53 am من طرف foufou90
» قـوآرب فـي بحــر الـحــيـــــآة
الإثنين أغسطس 01, 2011 4:02 am من طرف foufou90
» برنامج تحويل الفلاش الي رام روعه
الخميس يونيو 16, 2011 7:56 pm من طرف Admin
» برنامج فك باسورد اي ملف مضغوط روعه
الخميس يونيو 16, 2011 7:54 pm من طرف Admin
» هل تعلم أسرار عالم النوم
الخميس يونيو 16, 2011 2:07 pm من طرف Admin
» أروع مــا قيــل فـى الغــزل
الخميس يونيو 16, 2011 1:58 pm من طرف Admin
» عشرون نصيحة للطلاب في الاختبارات
الخميس يونيو 16, 2011 3:00 am من طرف foufou90
» موضوع عن الرياء كلمة عن الرياء
الخميس يونيو 16, 2011 2:55 am من طرف foufou90
» حقائق ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات
الخميس يونيو 16, 2011 2:45 am من طرف foufou90